المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات يطمئن بشأن وفرة الأدوية

Estimated read time 0 min read

طمأن المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات بوفرة الأدوية وعدم تسجيل أي ندرة فيها ،مؤكدا على أن عملية تزويد المؤسسات الصحية عبر كامل التراب الوطني تتم بصفة مستمرة ووضعت تحت تصرف الممارسين الطبيين قصد ضمان أنجع العلاجات للمرضى.

و عرض المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات، سمير فرحات،اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 ، المخطط الاستراتيجي للمؤسسة الرامي إلى ضمان و توفير الأدوية بهدف تأمين طلبيات جميع المؤسسات الصحية ، وذلك في ندوة صحفية عقدها بمقر المؤسسة ، حيث عرف نشاط الصيدلية المركزية للمستشفيات حسب المعطيات المقدمة من طرف المدير العام للمؤسسة ، إنتعاشا خلال العام الجاري مقارنة بالسنوات الماضية من خلال تحقيق رقم أعمال يقدر بــ 106 مليار دينار للفترة ما بين 01 جانفي إلى غاية 21 سبتمبر 2023 فيما بلغ مخزون الصيدلية المركزية من الأدوية و المستلزمات الطبية 54.3 مليار دج مسجلا زيادة بقدر 32 مليار دج مقارنة بمخزون سنة 2022 الأمر الذي ساهم في توفير الأدوية المناسبة بالكميات اللازمة و في الوقت الملائم.

و طمأن المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات في ذات السياق بوفرة الأدوية وعدم تسجيل أي ندرة فيها ،مؤكدا على أن عملية تزويد المؤسسات الصحية عبر كامل التراب الوطني تتم بصفة مستمرة ووضعت تحت تصرف الممارسين الطبيين قصد ضمان أنجع العلاجات للمرضى.

كما أشار المدير العام إلى أن حجم المشتريات حسب صنف الدواء بلغت 44 مليار دج لأدوية السرطان إلى غاية 21 سبتمبر 2023 وهو ما يمثل 39 بالمائة من مجموع مشترياتها فيما تم تخصيص ما قيمته 29 مليار دج لأدوية أمراض الدم و يمثل هذا الصنفان ما نسبته 66 بالمائة من مجموع المشتريات وهي التي من المتوقع أن تصل إلى 140 مليار دج مع نهاية 2023 .

وبخصوص الأدوية المنتجة في السوق من طرف المتعاملين المحليين،فقد بلغت 39 بالمائة أي ما يعادل 43 مليار دج فيما بلغت الأدوية المستوردة 61 بالمائة أي ما يعادل 67 مليار دج. أما بخصوص مبيعات الصيدلية المركزية للمستشفيات،يتوقع أن تصل إلى 125 مليار دج مع نهاية 2023 مع تسجيل تطور ملحوظ مقارنة بسنة 2022 أين بلغ 111 مليار دج .

وأرجع المدير العام ذلك إلى عدة أسباب منها إنشاء مؤسسات صحية جديدة وكذا إدخال منتوجات جديدة في النظام العلاجي لاسيما المنتوجات البيولوجية. من جهة أخرى،قدر السيد سمير فرحات حجم ديون المؤسسات الصحية العمومية لدى الصيدلية المركزية للمستشفيات بـــــــــ256 مليار دج الى غاية سبتمبر 2023،تم تسديد جزء منها يقدر بـــــــــ75 مليار دج بفضل قرار مسح الديون الذي اتخذته السلطات العليا للبلاد لفائدة مؤسسات الصحة العمومية فيما ينتظر تسديد قيمة مماثلة خلال الأيام القليلة القادمة.

كما أبرز سمير فرحات خلال حديثه الجهوذ المبذولة من قبل الصيدلية المركزية لتحسين و تطوير أدائها من خلال إعتماد نظام الرقمنة و إدخال نظام العمل بسند الطلبات الالكترونية قصد ضمان التكفل بالحاجيات المعبر عنها من قبل مختلف المؤسسات الصحية.

أيوب . ص

تصفح المزيد

المزيد عن الكاتب

+ There are no comments

Add yours